فصل: الوفود

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


دعوة هرقل

30309- ‏{‏مسند الصديق‏}‏ عن شرحبيل بن مسلم عن أبي أمامة الباهلي عن هشام بن العاص الأموي قال‏:‏ بعثت أنا ورجل آخر إلى هرقل صاحب الروم ندعوه إلى الإسلام فخرجنا حتى قدمنا الغوطة يعني دمشق، فنزلنا على جبلة بن الأيهم الغساني فدخلنا عليه فإذا هو على سرير له، فأرسل إلينا برسول نكلمه فقلنا‏:‏ والله لا نكلم رسولا إنما بعثنا إلى الملك، فإن أذن لنا كلمناه وإلا لم نكلم الرسول، فرجع إليه فأخبره بذلك، فقال‏:‏ فأذن لنا فقال‏:‏ تكلموا فكلمه هشام بن العاص ودعاه إلى الإسلام وإذا عليه ثياب سواد فقال له هشام‏:‏ وما هذه التي عليك‏؟‏ فقال‏:‏ لبستها وحلفت أن لا أنزعها حتى أخرجكم من الشام، قلنا ومجلسك هذا فوالله لنأخذنه منك ولنأخذن منك الملك الأعظم إن شاء الله، أخبرنا بذلك نبينا محمد صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم قال‏:‏ لستم بهم بل هم قوم يصومون بالنهار ويقومون بالليل فكيف صومكم‏؟‏ فأخبرناه فملئ وجهه سوادا فقال‏:‏ قوموا وبعث معنا رسولا إلى الملك فخرجنا حتى إذا كنا قريبا من المدينة قال لنا الذي معنا إن دوابكم هذه لا تدخل مدينة الملك، فإن شئتم جملناكم على براذين وبغال‏؟‏ قلنا‏:‏ والله لا ندخل إلا عليها فأرسلوا إلى الملك إنهم يأبون فدخلنا على رواحلنا متقلدين بسيوفنا حتى انتهينا إلى غرفة له

فأنخنا في أصلها وهو ينظر إلينا، فقلنا‏:‏ لا إله إلا الله والله أكبر، والله لقد تنفضت الغرفة حتى صارت كأنها عذق تصفقه الرياح، فأرسل إلينا ليس لكم أن تجهروا علينا بدينكم، وأرسل إلينا أن ادخلوا فدخلنا عليه وهو على فراش له وعنده بطارقة من الروم، وكل شيء في مجلسه أحمر وما حوله حمرة وعليه ثياب من الحمرة، فدنونا منه فضحك وقال‏:‏ ما كان عليكم لو حييتموني بتحيتكم فيما بينكم، وإذا عنده رجل فصيح بالعربية كثير الكلام، فقلنا‏:‏ إن تحيتنا فيما بيننا لا تحل لك وتحيتك التي تحيي بها لا تحل لنا أن نحييك بها قال‏:‏ كيف تحيتكم‏؟‏ قلنا‏:‏ السلام عليكم قال‏:‏ كيف تحيون مليككم‏؟‏ قلنا‏:‏ بها قال‏:‏ وكيف يرد عليكم‏؟‏ قلنا بها، قال‏:‏ فما أعظم كلامكم‏؟‏ قلنا‏:‏ لا إله إلا الله والله أكبر فلما تكلمنا قال‏:‏ فوالله يعلم لقد تنفضت الغرفة حتى رفع رأسه إليها قال‏:‏ فهذه الكلمة التي قلتموها حيث تنفضت الغرفة كلما قلتموها في بيوتكم تنفضت بيوتكم عليكم‏؟‏ قلنا لا رأيناها فعلت هكذا قط إلا عندك قال‏:‏ لوددت أنكم كلما قلتم تنفض كل شيء عليكم، وإني خرجت من نصف ملكي، قلنا‏:‏ لم‏؟‏ قال‏:‏ لأنه كان أيسر لشأنها وأجدر أن لا يكون من أمر النبوة وأن يكون من حيل الناس، ثم سألنا عما أراد فأخبرناه ثم قال‏:‏ كيف صلاتكم وصومكم‏؟‏ فأخبرناه فقال‏:‏ قوموا فقمنا وأنزلنا بمنزل حسن ومنزل كبير، فأقمنا ثلاثا، إلينا فدخلنا عليه فاستعاد قولنا فأعدناه،

ثم دعا بشيء كهيئة الربعة العظيمة مذهبة فيها بيوت صغار عليها أبواب ففتح بيتا وقفلا فاستخرج حريرة سوداء فنشرها فإذا فيها صورة، وإذا فيها رجل ضخم العينين عظيم الأليتين لم أر مثل طول عنقه، وإذا ليست له لحية وإذا ضفيرتان أحسن ما خلق الله قال‏:‏ هل تعرفون هذا‏؟‏ قلنا‏:‏ لا قال‏:‏ هذا آدم عليه السلام، فإذا هو أكثر الناس شعرا، ثم فتح لنا بابا آخر فاستخرج منه حريرة سوداء، وإذا فيها صورة بيضاء وإذا له شعر كشعر القطط أحمر العينين ضخم الهامة حسن اللحية فقال‏:‏ هل تعرفون هذا‏؟‏ قلنا‏:‏ لا قال‏:‏ هذا نوح عليه السلام، ثم فتح بابا آخر فاستخرج منه حريرة سوداء، فإذا فيها رجل شديد البياض حسن العينين صلت الجبين طويل الخد أبيض اللحية كأنه يبتسم فقال‏:‏ هل تعرفون هذا‏؟‏ قلنا‏:‏ لا قال‏:‏ هذا إبراهيم عليه السلام، ثم فتح بابا آخر فاستخرج منه حريرة سوداء، فإذا فيها صورة بيضاء فإذا والله رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ هل تعرفون هذا‏؟‏ قلنا‏:‏ نعم محمد رسول الله قال‏:‏ وبكينا، والله يعلم أنه قام قائما ثم جلس وقال‏:‏ والله إنه لهو‏؟‏ قلنا‏:‏ نعم إنه لهو كأنما ننظر إليه، فأمسك ساعة ينظر إليها ثم قال‏:‏ أما إنه كان آخر البيوت ولكني عجلته لكم لأنظر ما عندكم ثم فتح بابا آخر استخرج منها حريرة سوداء وإذا فيها صورة أدماء شحباء وإذا رجل جعد ‏(‏جعد‏:‏ الجعد في صفات الرجال يكون مدحا وذما‏:‏ فالمدح معناه أن يكون شديد الأسر والخلق، أو يكون جعد الشعر وهو ضد السبط‏.‏ النهاية 1/275‏.‏ ب‏)‏ قطط ‏(‏قطط‏:‏ القطط الشديد الجعودة‏.‏ النهاية 4/81‏.‏ ب‏)‏ غائر العينين حديد النظر عابسا متراكب الأسنان مقلص الشفة كأنه غضبان

فقال‏:‏ هل تعرفون هذا‏؟‏ قلنا‏:‏ لا قال‏:‏ هذا موسى عليه السلام وإلى جنبه صورة تشبهه إلا أنه مدهان الرأس عريض الجبين في عينيه قبل فقال‏:‏ هل تعرفون هذا‏؟‏ قلنا‏:‏ لا قال‏:‏ هذا هارون بن عمران، ثم فتح بابا آخر فاستخرج منه حريرة بيضاء فإذا فيها صورة رجل أدم سبط ربعة كأنه غضبان فقال‏:‏ هل تعرفون هذا‏؟‏ قلنا‏:‏ لا قال‏:‏ هذا لوط عليه السلام، ثم فتح بابا آخر فاستخرج منه حريرة، فإذا فيها صورة رجل أبيض مشرب بحمرة أقنى الأنف خفيف العارضين حسن الوجه فقال‏:‏ تعرفون هذا‏؟‏ قلنا‏:‏ لا قال‏:‏ هذا إسحاق عليه السلام، ثم فتح بابا آخر فاستخرج منه حريرة بيضاء فإذا فيها صورة تشبه صورة إسحاق إلا أنه على شفته السفلى خال فقال‏:‏ هل تعرفون هذا‏؟‏ قلنا‏:‏ لا قال‏:‏ هذا يعقوب عليه السلام ثم فتح بابا آخر، فاستخرج منه حريرة سوداء فإذا فيها صورة رجل أبيض حسن الوجه أقنى الأنف حسن القامة يعلو وجهه نور يعرف في وجهه الخشوع يضرب إلى الحمرة فقال‏:‏ هل تعرفون هذا‏؟‏ قلنا‏:‏ لا قال‏:‏ هذا إسماعيل جد نبيكم عليهما السلام، ثم فتح بابا آخر، فاستخرج منه حريرة بيضاء، فإذا هي صورة كأنها صورة آدم كأن وجهه الشمس، فقال‏:‏ هل تعرفون هذا‏؟‏ قال‏:‏ لا قال‏:‏ يوسف عليه السلام، ثم فتح بابا آخر، فاستخرج منه حريرة بيضاء فإذا فيها صورة رجل أحمر حمش الساقين أخفش العينين ضخم البطن ربعة متقلدا سيفا

فقال‏:‏ هل تعرفون هذا‏؟‏ قلنا‏:‏ لا قال‏:‏ هذا داود عليه السلام، ثم فتح بابا أخر، فاستخرج منه حريرة بيضاء فإذا فيها صورة رجل ضخم الأليتين طويل الرجلين راكب فرسا فقال‏:‏ هل تعرفون هذا‏؟‏ قلنا‏:‏ لا قال‏:‏ هذا سليمان بن داود عليهما السلام، ثم فتح بابا آخر فاستخرج منه حريرة سوداء فإذا فيها صورة بيضاء، وإذا رجل شاب شديد سواد اللحية كثير الشعر حسن العينين حسن الوجه فقال‏:‏ هل تعرفون هذا‏؟‏ قلنا‏:‏ لا قال‏:‏ هذا عيسى ابن مريم عليه السلام، قلنا‏:‏ من أين لك هذه الصور لأنا نعلم أنها على ما صورت عليها الأنبياء عليهم السلام لأنا رأينا صورة نبينا عليه السلام مثله‏؟‏ فقال‏:‏ إن آدم عليه السلام سأل ربه أن يريه الأنبياء من ولده فأنزل الله عليه صورهم وكان في خزانة آدم عليه السلام عند مغرب الشمس فاستخرجها ذو القرنين من مغرب الشمس فدفعها إلى دانيال ثم قال‏:‏ أما والله إن نفسي طابت بخروجي من ملكي، وإن كنت عبدا لأميركم ملكه حتى أموت، ثم أجازنا فأحسن جائزتنا وسرحنا، فلما أتينا أبا بكر الصديق رضي الله عنه حدثناه مما رأينا وما قال لنا وما أجازنا، فبكى أبو بكر الصديق رضي الله عنه وقال‏:‏ مسكين لو أراد الله عز وجل به خيرا لفعل ثم قال أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم واليهود يجدون نعت محمد صلى الله عليه وسلم عندهم‏.‏

‏(‏هق‏)‏ في الدلائل قال ابن كثير‏:‏ هذا حديث جيد الإسناد ورجاله ثقات‏.‏

 الوفود

30310- عن أبي غديرة عبد الرحمن بن خصفة الضبي قال‏:‏ وفدنا إلى عمر بن الخطاب في وفد بني ضبة فقضوا حوائجهم غيري، فمر بي عمر فوثبت فإذا أنا خلف عمر على راحلته فقال‏:‏ من الرجل‏؟‏ قلت ضبي قال‏:‏ خشن‏؟‏ قلت‏:‏ على العدو يا أمير المؤمنين، قال‏:‏ وعلى الصديق فقال‏:‏ هات حاجتك فقضى حاجتي ثم قال‏:‏ فرغ لنا ظهر راحلتنا‏.‏

ابن سعد ‏(‏أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى وصححت منه المصحف في السند والمتن ‏(‏6/166‏)‏‏.‏ ص‏)‏ والحاكم في الكنى‏.‏

30311- ‏{‏من مسند جابر بن عبد الله‏}‏ عن جابر قال‏:‏ حملني خالي جد بن قيس في السبعين راكبا الذين وفدوا على النبي صلى الله عليه وسلم من الأنصار فخرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه عمه العباس فقال‏:‏ يا عم خذ لي على أخوالك فقال له السبعون‏:‏ سلنا لربك وسل لنفسك ما شئت قال‏:‏ أما الذي أسألكم لربي فتعبدونه ولا تشركون به شيئا، وأما الذي أسألكم لنفسي فتمنعوني مما تمنعون منه أنفسكم وأموالكم، قالوا‏:‏ فما لنا إذا فعلنا ذلك‏؟‏ قال‏:‏ الجنة‏.‏

أبو نعيم‏.‏

30312- ‏{‏مسند جرى بن عمرو العذري‏}‏ عن جرى بن عمرو العذري أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فكتب له أن ليس عليكم عشر ‏(‏عشر‏:‏ ومنه الحديث ‏(‏ليس على المسلمين عشور، إنما العشور على اليهود والنصارى‏)‏ العشور‏:‏ جمع عشر، يعني ما كان من أموالهم للتجارات دون الصدقات‏.‏ والذي يلزمهم من ذلك عند الشافعي ما صولحوا عليه وقت العهد، فإن لم يصالحوا على شيء فلا يلزمهم إلا الجزية‏.‏ النهاية 3/239‏.‏ ب‏)‏ ولا حشر ‏(‏حشر‏:‏ الحشر‏:‏ هو الجلاء عن الأوطان‏.‏ النهاية 1/388‏.‏ ب‏)‏‏.‏

أبو نعيم ‏(‏أورده ابن الأثير في أسد الغابة رقم ‏(‏733‏)‏ ‏(‏1/335‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

30313- ‏{‏مسند جزء بن الحدرجان بن مالك‏}‏ قال‏:‏ وفد أخي قداد بن الحدرجان بن مالك إلى النبي صلى الله عليه وسلم من اليمن من موضع يقال له القنونى بسروات الأزد بإيمانه وإيمان من أعطى الطاعة من أهل بيته وهم إذ ذاك ستمائة بيت ممن أطاع الحدرجان وآمن بمحمد صلى الله عليه وسلم فخرج قداد مهاجرا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم برسالة أبيه الحدرجان وإيمانهم، فلقيت في بعض الطريق سرية النبي صلى الله عليه وسلم فقتلت قدادا فقال قداد‏:‏ أنا مؤمن فلم يقبلوا وقتلوه في جوف الليل، فبلغنا ذلك وخرجت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته وطلبت ثأري فنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏(‏يا أيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا‏)‏ الآية فأعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ألف دينار دية أخي وأمر لي بمائة ناقة حمراء وقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ لا يمنعني أن أصير لك المائة الناقة دية أخرى إلا أني لا أتعب سرية للمسلمين من بعد فتكون دية المسلم ديتين فرضيت وسلمت وعقد لي رسول الله صلى الله عليه وسلم على سرية من سرايا المسلمين فخرجت إلى حي حاتم طيء وغنمت مغنما كثيرا وأسرت أربعين امرأة من حي حاتم، فأتيت بالنسوة وهداهن الله للإسلام وزوجهن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

أبو نعيم ‏(‏أورد هذا الحديث ابن الأثير في أسد الغابة رقم 736 ‏(‏1/335‏)‏ وفي الحديث نقص وتصحيف استدركته منه‏.‏ والقنونى‏:‏ من أودية السراة تصب إلى البحر في أوائل أرض اليمن‏.‏ ص‏)‏‏.‏

30314- ‏{‏مسند جنادة بن زيد الحارثي‏}‏ عن سودة بنت المتلمس عن جدتها أم المتلمس بنت جنادة بن زيد قال‏:‏ وفدت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت‏:‏ يا رسول الله إني وافد قومي من بلحارث من أهل البحرين فادع الله أن يعيننا على عدونا من ربيعة ومضر حتى يسلموا، فدعا وكتب بذلك كتابا وهو عندنا‏.‏

أبو نعيم ‏(‏أورده ابن الأثير في أسد الغابة رقم 793 ‏(‏1/355‏)‏ وفي الحديث تصحيف استدركته منه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

30315- ‏{‏مسند جندب بن مكيث بن جراد‏}‏ عن جندب بن مكيث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قدم عليه الوفد لبس أحسن ثيابه وأمر أصحابه بذلك فرأيته وفد عليه وفد كندة وعليه حلة يمانية وعلى أبي بكر وعمر مثله‏.‏

الواقدي وأبو نعيم ‏(‏ذكره ابن الأثير في أسد الغابة رقم 807 ‏(‏1/362‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏